دورات يحتاجها المعلم

دورات تدريبية للمعلمين

الدورات التدريبية أصبحت الآن واحدة من الطرق المُساعدة للكثير من التخصصات على التقدم والتطور، كذلك تخصص التعليم حيث تعتبر تلك المهنة واحدة من المجالات المتطورة بشكل دائم سواء في طرق التعليم أو في عملية التفاعل بين الطالب والمعلم، لذلك يحتاج المعلم إلى دورات تدريبية لتنمية بعضًا من القدرات والمهارات المُستخدمة أثناء تأدية تلك العملية.

دورة تعلم فن الإلقاء والمحاضر

تعتمد تلك المهنة بشكل أساسي على مدى قدرة المعلم في استخدام تلك المهارة لمساعدة الطالب على استيعاب المنهج الأكاديمي المُقرر، وتعتبر تلك المهارة هي إحدى المهارات التي تحتوي على الكثير من الأمور بداخلها يجب تعلمها ومنها كيفية استخدام لغة الجسد لجذب انتباه الطالب، بالإضافة إلى كيفية استخدام الصوتيات أثناء إلقاء محاضرة هامة مما تساعد على حماية الطالب من الملل، لذلك تعتبر تلك الدورة من أول الدورات التي يجب على المعلم الإلتحاق بها كبداية مسيرة تطور مهاراته وقدراته.

تساعدك تلك الدورة في معرفة ما هي أفضل أوضاع الوقوف المثالي في القاعات الدراسية بالإضافة إلى كيفية التحدث مع الطلاب سواء في المحاضرة أو بخارجها كما تُعلمك تلك الدورة مدى أهمية التواصل البصري أثناء عملية التعلم، يُمكنك أيضًا استخدام محتوياتها في العمل بشكل أساسي على توصيل المعلومة بأبسط صورة ممكنة، مما تؤدي بالطبع إلى نجاح وتميز مسيرتك المهنية.

دورة صعوبات التعلم

تلك الدورة واحدة من أهم الدورات التدريبية لمعلمي المرحلة الابتدائية والروضة خصيصًا، حيث تساعدك الدورة في معرفة ما هي أفضل الطرق للتغلب على صعوبات التعلم التي من الممكن أن يواجهها الطفل في تلك المرحلة، تختلف عادًة مدى قوة الصعوبات من شخص إلى آخر وأيضًا من مرحلة إلى آخرى، لذلك تقدم لك تلك الدورة القدرة على التعامل مع جميع الحالات بشكل سليم.

يتعامل المعلم بشكل يومي ما لا يقل عن 30 طالب، توجد إمكانية كبيرة في أن يكون هناك ما بين 1 إلى 3 من الطلاب يعانون من نقص الذكاء أو أمراض مثل فرط الحركة وتشتت الانتباه، تضع تلك الظروف بالطبع عبء على عاتق المعلم بما يجب له أن يتعايش مع تلك الأمور، وهذا ما تُساعدك بالفعل عليه الدورة، الدورة شاملة أيضًا شرح كيفية التعامل مع الأطفال ذو الإعاقات بصرية أو سمعية أو إعاقات جسدية.

دورة التعامل مع أنماط الشخصيات المختلفة 

تعتمد تلك الدورة على دراسة أنماط مختلفة من الأشخاص المتفق عليها في علم النفس، حيث يوجد تصنيفات للشخصية في علم النفس والتي تساعدك على معرفة ما هي أنواع الشخصيات التي من الممكن أن تتعامل معها بشكل عام، وهو ما يسمى تصنيف مايزر بريغز، لذلك تعتبر تلك الدورة أيضًا واحدة من الدورات الهامة التي يجب على المعلم الإلتحاق بها لأنها تساعد بشكل رئيسي على معرفة ما هي أنسب طريقة للشرح بناءًا على شخصية الطالب.

أفضل ثلاثة دورات تدريبية للمعلمين باللغة العربية

دورة التعلم المقلوب

مهنة التعليم تعتمد بشكل أساسي على العلاقة ما بين الطالب والمعلم، حيث يتلقى الطالب من المعلم المعلومات التي يجب عليه تعلمها، إلا أن التعلم المقلوب يعتمد على تعلم الطالب من خلال طريقة أخرى وهي تصفح المحتوى الأكاديمي مناقشته مع زملائه قبل شرح المعلم، تساعد تلك الطريقة في تحفيز الطالب لتعلم المنهج الدراسي،  تتكون الدورة من خمسة محاضرات وتشمل مواضيع متنوعة مثل أفضل مميزات التعلم المقلوب وما هو دور المعلم والطالب و ولي الأمر أيضًا.

دورة دمع التعلم بالحياة STEAM

إذا كنت من راغبي الحصول على التميز في مهنتك تلك الدورة هي الأنسب لك، حيث تساعد تلك الدورة المعلم والطالب أيضًا، وتعتمد على فلسفة تعليمية معاصرة للتكنولوجيا والهندسة والفنون والدراسات الإنسانية بشكل مُدمج حتى تساعد الطلاب على استيعاب المنهج التعليمي بشكل أكثر سهولة ومرحًا، هدف تلك الدورة تعليم المعلم استراتيجيات التعلم الصحيحة، بالإضافة إلى تعلم كيفية ربط التعلم بالحياة في سياق مناسب للطفل.

دورات التعلم النشط

التعلم النشط هو واحد من الأمور التي تطبيقها اليابان في النظام التعليم الخاص بها، وتعتمد الدورة على خلق تفاعل ما بين المعلم والطالب، حيث تركز معظم الدورات التدريبية على المعلم فقط، مما قد يؤدي إلى وجود فجوة ما بين المعلم والطالب، إلا أن تلك الدورة تعمل على سد تلك الفجوة وتوثيق العلاقة بشكل يُساعد على نجاح عملية التعلم بأفضل صورة ممكنة.

يساعد التعلم النشط في اعتماد الطالب على ذاته وكسبه نوع من الإستقلالية بالإضافة إلى إضفاء طابع مرح على العلاقة، لذلك تلك الدورة واحدة من الدورات التي يُنصح بشدة أن يلتحق بها المعلمين حتى يتمكنوا من الوصول إلى هدف تلك المهنة ألا وهي نشر الوعي والعلم بالصورة الصحيحة التي تُمكن الأجيال من الاستفادة بتلك العلوم والمناهج في الحياة العملية.

فوائد الإلتحاق بالدورات التدريبية للمعلمين

فوائد تلك الدورات لعلها تكون واحدة من أسباب الإلتحاق بها ومنها 

  1. زيادة المهارات بشكل عام مما يؤدي إلى تميز المعلم في مهنته.
  2. المساهمة في الإطلاع على جميع التطورات التي تخص هذا التخصص بشكل مستمر.
  3. تنمي تلك الدورات روح التعاون بين الطالب والمعلم مما يؤدي إلى خلق علاقة فريدة من نوعها بينهما، والتي لا تحصر فقط على عملية التعلم بل تمتد للعديد من النواحي الأخرى.
  4. المدرسة تعتبر المنزل الثاني الذي يبقى فيه الطفل لوقت طويل وتؤثر في تكوين شخصيته بشكل لا بأس به، أثناء عملية التكوين يجب أن يعوض غياب الأسرة المعلم، لذلك تساعد تلك الدورات التدريبية على الوصول إلى ذلك الهدف بنجاح.
  5. معرفة استراتيجيات التعلم الصحيحة وكيفية تطبيقها.
  6. زيادة جودة العملية التعليمية مما يؤثر على نواحي عديدة سواء على حياة الطالب أو على حياة المجتمع بوجه عام.
  7. تحسين مستويات المعلم مما يساعده على الإبداع والتفوق في مهنته.
  8. خلق بيئة من التفاعل ليس بين المعلم والطالب فقط، بل بين المعلم والآخر.

مواقع دورات تدريبية عن بعد مجانية

توجد الكثير من المواقع التي توفر الدورات التدريبية على أفضل مستوى ومنها ما يلي:

موقع ايديكس

هي منصة تعليمية عالمية تقدم دورات معتمدة من جامعة هارفارد ومعتمدة من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، يوفر لك الموقع الحصول على الشهادات المعتمدة بالإضافة إلى تقديم فرص للتعليم العالي في مجالات متعددة منها مجالات الهندسة والبرمجة والحاسب الآلي وأيضًا التصميم واللغات.

موقع يوديمي

منصة تعليمية تقدم أكثر من 40,000 من الدورات التدريبية بشهادات عالمية معتمدة، من الدورات التدريبية المتوفر تخص تخصص التعليم والتصميم وأيضًا التنمية الذاتية والتسويق الإلكتروني والعديد من المجالات والتخصصات الأخرى، يُمكنك الحصول على تلك الدورات عن طريق الموقع على يد متخصصين وأصحاب خبرة واسعة في كل مجال على حدى.

موقع فيوتشر ليرن

تلك المنصة واحدة من المنصات التعليمية العالمية في مجال التعليم المفتوح، المنصة بشراكة مع أكبر الجامعات الموجودة في بريطانيا لذلك هي تقدم دورات تدريبية معتمدة من القنصلية البريطانية لذلك يُمكنك من خلال تلك المنصة الحصول على شهادات معتمدة في العديد من التخصصات مثل القانون والأدب والسياسية، بالإضافة إلى وجود تخصصات أخرى على المنصة منها التعليم والرياضة والصحة وعلم النفس وإدارة الأعمال.