طريقة كتابة السيرة الذاتية باحترافية لضمان الوظيفة

عناصر السيرة الذاتية

توجد بعض العناصر التي يجب توافرها في السيرة الذاتية ومنها ما يلي :

  • أولًا المعلومات الشخصية الرئيسية مثل الاسم وتاريخ الميلاد والتعليم والجنسية بالإضافة إلى الحالة الاجتماعية إذا كان ضروري وأيضًا البريد الإلكتروني للتواصل ورقم الهاتف.
  • المؤهلات العلمية مثل الشهادة التعليمية التي حصلت عليها بالإضافة إلى ذكر الجامعة والتخصص العلمي والدرجة التي حصلت عليها.
  • الخبرات من الأمور الهامة التي يجب عليك ذكرها مثل المناصب التي قمت إشغالها من قبل والتي لها علاقة بهدف الوظيفة.
  • الدورات التي حصلت عليها بالإضافة إلى المهارات والقدرات اللغوية التي تمتلكها، يجب ذكر اللغات بالأكثر تمكنًا ومن ثم الأقل.
  • الهوايات التي تُفضل ممارستها ولكن بإيجاز تام، يُفضل التحدث عن الأنشطة الجماعية في هذا القسم.

كيفية كتابة السيرة الذاتية

السيرة الذاتية هي وثيقة تُستخدم للعديد من الأغراض الأكاديمية، تختلف طريقة كتابة السيرة الذاتية من بلد لكن توجد بعض الأساسيات التي يجب ذكرها لنجاح السيرة الذاتية في التعبير الشامل عنك بالطريقة الصحيحة.

اختر خطوطًا واضحة 

يجب أولًا لنجاح السيرة الذاتية الخاصة بك أن تقوم باختيار الخطوط الأكثر ظهورًا، حتى تساعدك في ظهور جميع المعلومات الهامة، كما يجب عليك أن تقوم باختيار حجم الخط 11 إلى 12 وترك مسافات مُناسبة، كما يمكنك اختيار حجم خط 14 إلى 16 للبيانات الرئيسية.

اتساق السيرة الذاتية

أهم ما قد يُميز السيرة الذاتية الخاصة بك هي الترتيب الصحيح في ذكر المعلومات، لذلك تأكد من أن تكون العناوين الذاتية موحدة، مثل أن تكون بنفس حجم الخط لجميع العناوين الرئيسية.

شكل السيرة الذاتية

الرموز المُبالغ فيها لن تُساعدك كثيرًا أثناء كتابتك للسيرة الذاتية، حيث تعتبر المساحات البيضاء هي الصديق الأول لك أثناء كتابة السيرة الذاتية، يجب التأكد من وجود أقل ما يمكن من الرموز والأشكال التي قد تُعطي انطباع غير مُنسق للسيرة الخاصة بك.

اجعل سيرتك الذاتية موجزة

لا يتطلب منك بشكل عام ذكر الكثير من المعلومات الخاصة بك ما دامت ليست في سياق المعلومات المطلوبة منك ذكرها، لذلك لا تكن من مُتعبين الطراز القديم وتقوم بذكر الكثير من التفاصيل عن حياتك التي لا علاقة لها بالسيرة الذاتية الخاصة بأغراض أكاديمية أو وظيفة.

خطوات كتابة السيرة الذاتية

  • العنوان

لا تبدأ بكتابة السيرة الذاتية في بداية الصفحة، قم أولًا بكتابة الاسم بخط عريض على سبيل المثال 14 وبخط واضح، استخدم الإنجليزي من ثم قم بذكر المنطقة التي تعيش بها، في الخطوة التالية يجب عليك أن تذكر البريد الإلكتروني الخاص بك والصوره الشخصية الخاصة بك.

  • الموضوع

يجب أولًا أن تقوم بتحديد الهدف الوظيفي حتى تتمكن من معرفة ما هي المواضيع التي يجب عليك التطرق إليها، يُمكنك جعل الكلمات بسيطة وقصيرة، حتى لا تقوم بإهدار وقت القارئ مما يؤدي إلى نتيجة عكسية.

كما يمكنك اضافة ملخص بسيط عن حياتك المهنية وسنوات خبرتك فى مجال الوظيفة التى تتقدم لها

  • المهارات والخبرات

يجب عليك أن تقوم بسرد المهارات والخبرات الخاصة بك ولكن بشكل ملخص وموجز، لا يعني وجود الكثير من الكلمات التي تدور حول مهاراتك أنك تملك الكثير منها، لذلك يجب عليك الاختصار بشكل يوضح للقارئ المهارات الخاصة بصاحب السيرة الذاتية.

  • التعليم

سواء إذا كنت طالب أو خريج حديث، يُمكنك وضع قسم خاص بالتعليم لأنه من إحدى الأمور الهامة خاصًة عند كتابة السيرة الذاتية لذلك يجب أن توثقها، كما يجب أيضًا أن تقوم بذكر كم الفترة الزمنية التي قضيتها في التعليم، بالإضافة إلى ذكر التاريخ المتوقع للتخرج إذا كنت طالب، أو التاريخ الذي تخرجت فيه بالفعل.

يمكنك أيضًا أن تقوم بإضافة درجاتك النهائية لكن إذا كانت أعلى من المتوسط، إذا كانت أقل من ذلك من الأفضل ألا تقوم بذكرها في السيرة الذاتية، كما يُمكنك أيضًا ذكر التقدير العام، إذا قُمت بالحصول على مرتبة الشرف يجب عليك ذكرها أو أي شهادات تدريب أو دورات لها صلة بالوظيفة.

  • الخبرات العملية

يُمكنك إضافة الخبرات العملية التي قُمت بها من قبل الخاصة بالوظيفة والتي ساعدتك في تطوير المهارات الخاصة بك، يُمكنك في ذلك القسم أن تقوم بتحديد صاحب العمل أو المنظمة بالإضافة إلى تواريخ التوظيف والمنصب الذي كنت تشغله والإنجازات الرئيسية التي قمت بها.

  • المهارات اللغوية

يجب عليك ذكر المهارات اللغوية بدءًا من اللغة الأم لك ومن ثم ترتيب اللغات الأكثر كفاءة، كما يُمكنك أيضًا إضافة مهارات أخرى مثل مهارات الحاسوب وأي مهارة أخرى لها علاقة بالوظيفة والتي سوف تساعدك في أن تُحصل على الوظيفة بالأفضلية.

  • الاهتمامات والأنشطة

يُمكنك ذكر الأنشطة التطوعية التي قمت بها من قبل إذا كانت الوظيفة تحتاج إلى ضرورة العمل الجماعي، بالإضافة إلى إمكانية ذكر النشاطات التي قمت بها من قبل والتي لها علاقة بمحور الوظيفة، لا تقوم بذكر الأنشطة الدينية التي قمت بها لأنها غالبًا ما تكون خارج احتياج الموظف بمعرفتها.


نموذج كتابة السيرة الذاتية

 

المصادر:

  1. https://zety.com/blog/how-to-write-a-cv#contact-info.
  2. https://www.jobline.uni-muenchen.de/written_application/cv/1what_is_a_cv/index.html.
  3. https://mawdoo3.com/%D8%B9%D9%86%D8%A7%D8%B5%D8%B1_%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%B1%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B0%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%A9.