5 دورات تدريبية للخريجين والموظفين في مجال الصحافة

تبدأ رحلة البحث عن الوظيفة المناسبة منذ التخرج، لكن في الوقت الحالي أصبحت متطلبات سوق العمل أكثر صعوبة من ذي قبل، حيث يحتاج التوظيف في مختلف التخصصات بشكل عام إلى نوع من المهارة والعلم الذي ربما لا يقدمه التعليم الأكاديمي في الكثير من الأحيان، لذلك تتوفر الآن مجموعة من الدورات التدريبية التي تساعد على سد تلك الثغرة وتقديم معلومات ذو قيمة تتطبق بسهولة في سوق العمل.

دورات تدريبية مهمة للموظفين والخريجين

بشكل عام توجد بعض الدورات التدريبية التي تهم كلًا من الموطفين والخريجين، وتلك الدورات تشمل متطلبات سوق العمل بشكل عام والتي تعطي لمتلقيها الأفضلية في الحصول على الوظيفة من ناحية، ومن ناحية أخرى تساعده في تطوير مهاراته، من الدورات الهامة بشكل عام ما يلي

دورات اللغة

أصبحت الآن اللغة الثانية واحدة من الأمور الهامة التي يتطلبها سوق العمل في مختلف المجالات ليس فقط في وظيفة الصحافة، نتيجة لذلك التطور التكنولوجي الذي ساعد على جعل العالم قرية صغيرة مما يؤدي ذلك إلى نتيجة أخرى وهي توفير لغة ثانية تُمكن الموظف أو الخريج في التواصل مع العالم الخارجي مما يُساعد المؤسسة من جهة ومساعدة الموظف في ذاته من جهة أخرى، لذلك دورات اللغة من أوائل الدورات التي يبحث عنها الخريجين قبل التقدم إلى وظيفة.

  • الإنجليزية: تعتبر الإنجليزية واحدة من أهم اللغات التي يجب تعلمها، نظرًا لوجود الكثير من الأشخاص حول يعلم يتحدثون تلك اللغة مما تساعد على تطوير مهارة التواصل، كما توجد الآن العديد من الشركات التي تعتمد تلك اللغة سواء في التعاملات الورقية أو حتى في برمجة التطبيقات المُستخدمة في إنجاز العمل.
  • الإسبانية: ثاني أكثر اللغات التي يتم استخدامها خاصًة في أمريكا اللاتينية وأيضًا دولة الأرجنتين.
  • الألمانية: بالرغم من تحدث عدد قليل من الأشخاص بتلك اللغة، إلا أنها واحدة من اللغات المهمة خاصًة في الافتصاد والصناعة، نظرًا إلى أن ألمانيا هي مهد الصناعة والاقتصاد.

دورات الكمبيوتر

تحتاج الآن الكثير من المهن إلى وجود قدرة على التعامل مع البرمجة أو التعامل مع الكمبيوتر بشكل عام، لكن يختلف التخصص من مهنة إلى أخرى فمن الممكن أن تحتاج مهنة إلى وجود قدرة على تصميم الرسومات بينما تحتاج مهنة أخرى إلى برامج المحاسبة أو البرمجيات بشكل عام، بينما توجد بعض الوظائف الأخرى التي قد تحتاج وجود حد أدنى على الأقل من الخبرة في التعامل مع الحاسب، ومن الدورات التدريبية الخاصة بالموظفين

  • دورة Microsoft Excel: هذا البرنامج واحد من أشهر البرامج المستخدمة بشكل واسع في العديد من المجالات سواء في الصحافة أو المحاسبة بالإضافة إلى العديد من المهن الأخرى، لذلك تعتبر تلك الدورة واحدة من الدورات الهامة في مختلف المجالات؛ نظرًا إلى أنه يستخدم في أمور مختلفة مثل إدراج جداول وإنشاء رسومات بيانية.

دورات تدريبية للخريجين في مجال الصحافة

إذا كنت من إحدى الملتقحين إلى مجال الصحافة على الأغلب سوف تحتاج إلى الالتحاق بإحدى تلك الدورات التدريبية التالية

دورة كشف الأخبار المزيفة

يجب على الصحفي أن يلتحق بتلك الدورة لأنها تنمي واحدة من المهارات البديهية التي يجب أن تتوفر لدى الصحفي، تحتوي تلك الدورة على شرح أدوات متعددة تُستخدم في هذا الغرض سواء كانت الأخبار صوتية أو مكتوبة أو مصورة.

دورة لغات البرمجة

اليوم يحتاج الصحفيون لتلك الدورة حتى يتمكن الصحفي في تحليل البيانات بالإضافة إلى رسم بعض الرسومات التوضيحية التي قد يمليها عليه عمله، بالإضافة إلى لغات البرمجة هي واحدة من أكثر الأمور المستخدمة حاليًا في الكثير من المجالات، لذلك تلك الدورة من الدورات التي ينصح بها بشدة لمختلف التخصصات.

دورة أدوات تحرير الفيديو

تعتبر تلك المهارة من المهارات التي يجب توافرها لدى الصحفي الميداني وتعتبر تلك الدورة من الدورات التي تهتم بأشهر البرامج المستخدمة في تحرير الفيديو منها كاين ماستر.

دورة أدوات تحرير الصوت

تخص تلك الدورة للصحفيين الذين يعملون في الإذاعة، نظرًا إلى أنها تشمل موضوعات مثل كيفية تعلم تحرير المقاطع الصوتية بالإضافة شرح أشهر البرامج المستخدمة في هذا المجال.

دورة أدوات الإخراج الصحفي

سواء إذا كنت تعمل في مجال الصحافة أو على الإنترنت تعتبر تلك الدورة من الدورات التي تناسبك، لأنها تعمل على شرح برامج متخصصة في الإخراج الصحفي مثل Adobe InDesign وQuarkXPress.

دليل دورات تدريبية في مجال الصحافة والاعلام

توجد العديد من البرامج المبتكرة لتساعد أصحاب هذا التخصص في اكتساب مهارات العمل في مجالات الصحافة والإعلام، تلك الدورات تناسب العاملين في مجال الإعلام وأيضًا غير العاملين في تلك المهنة وتناسب أيضًا الراغبين في العمل في تخصص الإنتاج الصحفي وتصوير التقارير الإخبارية بالإضافة إلى العديد من التخصصات الأخرى التي يمكن خريج الصحافة أن يمتهنها.

دبلومة الصحافة والإعلام

تشمل تلك الدبلومة مجموعة من الموضوعات والتي منها إعداد التقارير الخبرية وأيضًا كيفية سرد القصة الصحفية، بالإضافة إلى مهارات الإعداد التلفزيوني من خلال استخدام بعض البرامج، من الموضوعات الأخرى التي تقدمها الدبلومة هي تطوير المهارات اللازمة في مجال الصحافة ومن المهارات التي تشملها الدورة مهنة التحرير الصحفي وأيضًا تعلم كيفية الكتابة بشكل احترافي بجانب التصوير الصحفي.

يُمكنك من خلال تلك الدورة معرفة ما هي أفضل المؤهلات والمقومات التي يجب توافرها لمقدم البرامج بشكل عام، بالإضافة وجود منهج خاص مستخدم في صناعة المذيع الناجح من حيث كتابة محتويات الحلقة وطريقة اختيار الأخبار التي تساعد المذيع على تحقيق مشاهدات عالية، يتم تدريس تلك الأمور من خلال ورشة عمل في التقديم التلفزيوني.

دورة مهارات التحرير والكتابة العلمية

تتضمن تلك الدورة بشكل متخصص مفاهيم وتطبيقات الكتابة بالإضافة إلى دراسة كيفية التحرير، يُمكنك أيضًا من خلال تلك الدورة العمل على التخطيط وهيكلة العمل بشكل احترافي، تُساعد تلك الدورة بشكل خاص الخريجين في القدرة على تطوير مهارة الكتابة بالإضافة إلى توفير ورشة عمل تطبيقية وبشكل عام تتضمن تلك الدورة ورش عمل على جميع الموضوعات التي تتضمنها مما يُساعد في التعلم بشكل علمي.

دورة تدريبية في تأهيل المذيع المحترف

يُمكنك الآن أن تحصل على الخبرة العملية للعمل كمذيع بالإضافة المعرفة الكافية بالأمور التي يجب توافرها لدى المذيع والسمات الشخصية التي تساعد على نجاحه بشكل أفضل، يعتبر المذيع من إحدى المهن التي يجب أن يكون صاحبها لديه الخبرة الواسعة حتى يتمكن من النجاح؛ نظرًا إلى وجود الكثير من الأشخاص الذين يمتهنون تلك الوظيفة إلا أن هناك عدد محدود من الناجحين في هذا المجال.

من ضمن الموضوعات التي تضمنها الدورة تعريف من هو المذيع بالشكل الاحترافي، بالإضافة إلى وجود جزء يتحدث عن ما هي مواصفات المذيع وماهي السمات الشخصية التي يجب توافرها حتى يتمكن المذيع من الوصول إلى الجمهور بشكل أفضل، بالإضافة إلى ذلك تعلمك تلك الدورة العديد من المهام التي يقوم بها المذيع ومنها قراءة الأخبار وأيضًا كيفية استخراج مواد الربط بين المواضيع وبعضها البعض.

لا توجد شروط بشكل عام للالتحاق بتلك الدورات، حتى أنها لا تشترط إلى وجود خريج من قسم الصحافة والإعلام، تتم دراسة تلك المواضيع سواء عن طريق أكاديمية كما تتوفر بنظام التدريب من خلال الانترنت لكن بنظام المحاضرات الأكثر فاعلية من خلال استخدام أساليب أكثر تقدمًا.