أهم الدورات التدريبية للمهندسين

يعتبر تخصص الهندسة المدنية واحدة من التخصصات التي تحتاج إلى الدورات التدريبية بشكل مُكثف، نظرًا إلى أنه واحد من التخصصات التي يعتمد عليها سلامة الإنسان بشكل عام، حيث تعتبر الحياة اليومية الآن تحتاج منا التواجد بشكل متواصل في مجموعة كبيرة من المباني، سواء مباني العمل أو السكن أو حتى مباني المتاجر أثناء التسوق، لذلك يوجد على عاتق المهندس سواء المدني أو الميكانيكي عبء التعلم المتكرر وفي هذا المقال سوف نوضح لكم أفضل سُبل عملية التعلم.

أهم دورات الهندسة المدنية

دورة برنامج ريفيت REVIT

تلك الدورة من الدورات التي تساعدك في معرفة كيفية حساب الكميات المستخدمة في الإنشاءات المعمارية بالإضافة إلى معرفة طريقة حساب الأخطاء الخاصة بالرسومات والتي تعتبر من أوائل الخطوات التي يقوم بها المهندس المدني في عملية تنفيذ أي مشروع، بالإضافة إلى ذلك تساعدك تلك الدورة في تحسين مهاراتك في تصميم نماذج ثنائية وثلاثية الأبعاد، لذلك تعتبر تلك الدورة من الدورات الهامة التي يجب على المهندس المدني الإلتحاق بها خاصًة في بداية مسيرته المهنية.

دورة برنامج الأوتوكادو AUTO CAD

تستخدم تلك الدورة على نطاق واسع في تعلم كيفية تصميم الرسومات الهندسية، ومن أفضل الكفاءات التي تسعى الدورة إلى حصولك عليها هي إمكانية الوصول إلى خطوة تنفيذ المشروع بأقل جهد وأقل وقت ممكن، بدأ العمل بتلك الدورة منذ عام 1982م لكن يتم تطويره بشكل دوري، تم إصدار آخر إصدار مُحسن لتلك الدورة في عام 2019م.

دورة برامج الأوفيس MICROSOFT OFFICE

تخصص الهندسة يحتاج إلى معرفة شاملة ببرامج الأوفيس ومن أهمها برنامج الإكسيل وبرنامج الوورد بالإضافة إلى برنامج الباوربوينت والأكسيس والبابلييشر والنوت وان، وتعتبر جميع تلك البرامج ذو صلة وثيقة بتخصص الهندسة لذلك تعتبر تلك الدورة من الدورات الهامة للمهندسيين.

دورة برنامج إي تابس ETABS

برنامج إي تابس هو واحد من البرامج الهامة التي تساعدك على بناء ناطحات السحاب بشكل إحترافي، تلك الدورة شاملة أيضًا التعرف على الحمولات بالإضافة إلى معرفة كيفية اتجاهات الرياح الخاصة بمناطق البناء المختارة بالإضافة إلى معرفة الأمور التي تزيد قوة تلك الناطحات وتحملها للزلازل، لذلك تعتبر تلك الدورة من الدورات الشاملة التي تُمكنك من إتمام خطوة تعلم هامة جدًا في مسيرة المهندس المهنية.

دورة برنامج بريمافيرا PRIMA VERA

  تلك الدورة من الدورات التي يجب عليك كمهندس مدني الإلتحاق بها لأنها تساعد في معرفة أولويات الأمور التي يجب عليك الاهتمام بها أثناء تنفيذ أو التخطيط للمشروعات، بالإضافة إلى أن تلك الدورة تطمح إلى تعليم طلابها على أفضل العوامل المساعدة في استخراج تقارير تساعد على اتخاذ القرارات بالإضافة إلى تعديلها وفقًا للرقميات.

اهم دورات للمهندس الميكانيكي

جميع التخصصات تحتاج إلى التطور والتعلم من فترة إلى أخرى، خاصًة تلك التخصصات العملية والتي تحتاج إلى معرفة أفضل المناهج الأكاديمية الحديثة لتطور علوم تلك التخصصات، لذلك توجد العديد من الدورات التي تهم المهندس الميكانيكي في الفترة الحالية والتي تعمل على كسب المهندس جميع المعلومات الهامة التي تساعده في جعله موظف متخصص ومتميز في مهنته.

دورة PMP

تلك الدورة هي دبلومة ذو منهج أكاديمي عالمي يتم الأخذ به، تساعدك تلك الدورة في عملية إدارة المشروعات بالإضافة إلى أنها من الدورات المعتمدة التي تُمكنك من الحصول على شهادة معتمدة مما تُساعدك في الحصول على الأفضلية لدى الشركات للتوظيف.

دورة OSHA

هي دبلومة تتضمن معايير السلامة والصحة المهنية، تشمل تلك الدورة التعريف بمفهوم السلامة والصحة المهنية وما هي المخاطر التي من الممكن أن يتعرض لها المهندس أثناء تأدية عمله، من الأمور التي تتضمنها أيضًا شرح أهمية السلامة المهنية، بالإضافة إلى شرح ما هي أفضل احتياطات السلامة المهنية التي يجب تنفيذها في مواقع العمل، تلك الدورة تعطي الأولوية لدى الشركات في اختيار الموظفين.

دورة ALTERNATIVE ENERGY SYSTEMS

تشرح لك تلك الدورة مبادئ استخدام الطاقة البديلة على مستوى عالمي، كما تساعدك تلك الدورة على معرفة طريقة تنفيذ مشاريع تُستخدم بالطاقة المتجددة بالإضافة إلى الطاقة الشمسية والرياح والأمواج أيضًا، لذلك تعتبر تلك الدورة من الدورات المفيدة للطلبة والخريجين حيث تعتبر تلك الدورة من الدورات التي تزيد من الحس الإبداعي لدى المهندس وزيادة قدرته على الابتكار في المشروعات.

 دورة Supply Chain and Logistics Fundamentals

تلك الدورة تهم الراغبين في الحصول على وظائف في الشركات الكبرى، حيث تعتمد تلك الشركات على مبدأ سلسلة التوريد في الشراء وأيضًا التوزيع والتجميع بالإضافة إلى التحكم في تدفق المواد الخام المختلفة المستخدمة في صناعة المنتجات، وتشمل تلك الدورة جميع تلك الأمور التي تعتمد عليها الشركات في عمليات الإنتاج لذلك تُعطي لك تلك الدورة الأفضلية في التوظيف.

 دورة Underactuated Robotics

تلك الدورة خاصة للمهتمين بتصميم الروبوتات باستخدام النظام الميكانيكي، لذلك تشمل تلك الدورة تعلم الطرق التي يُمكنك من خلالها صنع الروبوتات الأرضية أو الروبوتات الدائرة، تعتبر تلك الدورة من الدورات الخاصة للمهندسين انتاج وميكانيكا بشكل عام وهي واحدة من الدورات التدريبية الممتعة والتي تُساعدك في أمور آخرى بعيدة عن الروبوتات.

دورات عامة للمهندسين

توجد بعض الدورات التي تشمل التخصص بشكل عام بل وتخصصات أخرى، وتساعد تلك الدورات على تعلم أخلاقيات المهنة والتي تعطي لك أفضلية كُبرى في الحصول على أفضل الوظائف، نظرًا إلى أن كل مهنة تحتاج إلى أخلاقيات بجانب المعرفة الأكاديمية والتي تجعل من الشخص مميز في تخصصه، لذلك يجب عليك الالتحاق بإحدى تلك الدورات ومنها ما يلي

دورة إدارة المشاريع باحترافية

تشمل تلك الدورة عدة مراحل في مجموعها تُمكنك من معرفة ما هو أفضل منهج مُستخدم في تطوير المشاريع، من المراحل الموجودة في تلك الدورة المرحلة الأولى ألا وهي مرحلة التخطيط وتليها مرحلة التنفيذ ومن ثم مرحلة الحكم وأخيرًا مرحلة الإغلاق، تتمكن من الحصول على شهادة مشارك في إدارة المشاريع تؤهل صاحبها لشغل مكانة مرموقة في فريق العمل، وهي واحدة من الدورات برنامج إدارة المحترفين.

دورة برامج نمذجة الكمبيوتر

الدورة تشمل مجموعة من البرامج المتنوعة ولكن في مجموعها هامة لكل مهندس، لذلك يجب على المهندسين الالتحاق بتلك الدورة لتعلم كيفية عمل النماذج التي تأخذ شكل واقعي فيما بعد.

دورات في مهارات الاتصال والتواصل

يجب على المهندس أن يمتلك القدرة على الترجمة للمصطلحات الموجودة في بيئة العمل والتي تعتبر واحدة من مهارات الاتصال والتواصل التي تتميز بها كل مهنة على حدة، لذلك تأتي تلك الدورة ممُكنة المهندس من تعلم بعض المهارات الهامة منها مهارة الاستماع الفعال بالإضافة إلى مهارة التفاوض ومهارة العرض، مهارة القدرة على التحفيز إذا كنت قائد بالإضافة إلى مهارة القدرة على توضيح الأفكار وإعادة صياغتها والتي تعتبر واحدة من أهم المهارات التي تتضمنها تلك الدورة.

يُمكنك أيضًا تعلم مهارة القدرة على تحمل الإجهاد وضغط العمل والتي تُساعدك بشكل مباشر في زيادة الفعالية والإنتاجية الخاصة بك، يُمكنك أيضًا من خلال الدورة تعلم أنواع الذكاء العاطفي ومهارة العمل بروح الفريق الواحد، تلك الدورة ليست خصيصًا للمهندسين ولكنها متاحة لكل مهنة تعتمد على الفريق أو التواصل بين رب العمل والموظف، والتي بالطبع من المهارات التي يجب أن تتوفر في شخصية المهندس.